فلسْطِين

فلسْطِين

Mercredi, Janvier 24, 2024 Palestine Art

هذه القصيدة هي واحدة من أشهر قصائد محمود درويش، وهي جزء من ديوانه "أوراق الزيتون" الذي نشر عام 1964. القصيدة تتكون من 15 بيتاً، تبدأ كل منها بالسؤال "على هذه الأرض ما يستحق الحياة؟"، وتنتهي بجواب يذكر شيئاً جميلاً أو مؤثراً أو مقاوماً. القصيدة تعبر عن حب الشاعر لأرض فلسطين ولشعبها، وعن رفضه للاحتلال وللظلم، وعن إصراره على العيش بكرامة وأمل³. القصيدة تحمل رسالة إنسانية ووطنية في آن واحد، وتجسد شخصية الشاعر المناضل والمبدع.

هي عبارة عن سؤال وجواب يتكرر في القصيدة، ويعبر عن الأمل والصمود في وجه المعاناة والظلم. الشاعر يسأل نفسه ما الذي يستحق الحياة على هذه الأرض، ويجيب بأشياء بسيطة وجميلة، مثل الحب والحرية والطبيعة والفن والإنسانية. هذه القصيدة هي رمز للنضال الفلسطيني وللتمسك بالحياة رغم كل الصعاب.

الرسالة التي تحملها القصيدة هي رسالة الحب والحياة والمقاومة. الشاعر يريد أن يبين أن هناك أشياء كثيرة تستحق الحياة على هذه الأرض، رغم كل المعاناة والصعاب التي يواجهها الشعب الفلسطيني. الشاعر يريد أن يثبت أن الحياة لا تقف عند الحزن والألم، بل تتجدد بالأمل والجمال والإبداع. الشاعر يريد أن ينشر روح التفاؤل والتمسك بالحق والكرامة، وأن يدعو إلى النضال من أجل الحرية والعدالة. هذه هي رسالة القصيدة، وهي رسالة عالمية وخالدة.

مصادر

https://www.aldiwan.net/poem9094.html - على هذه الأرض - محمود درويش - الديوان.

 https://poetsgate.com/poem.php?pm=147830 - بوابة الشعراء - محمود درويش - على هذه الأرض.

Sur cette terre, ce qui mérite la vie - علَى هَذِهِ الأَرْض مَا .... https://www.founoune.com/sur-cette-terre-ce-qui-merite-la-vie

Pas de commentaire encore
„Merci pour les nouveaux articles.”
⭐⭐⭐⭐
Franc
„Au plaisir de lire vos articles.”
⭐⭐⭐⭐⭐
Elodie
„Depuis que je suis votre Blog, je suis informé de l'actualité, Merci.”
⭐⭐⭐⭐⭐
Ismail
Recherche